إجتماعي - ثقافي - تربوي
 
الرئيسيةالبطيحةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الموقع الإلكتروني للمركز الثقافي العربي في البطيحة يرحب بكم

شاطر | 
 

 نبذة عن زكريا تامر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 101
نقاط : 2523
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

مُساهمةموضوع: نبذة عن زكريا تامر   الأربعاء أغسطس 24, 2011 5:37 pm

الاسم: زكريّا تامر

مولده ونشأتُه:
ولد زكريا تامر في دمشق في عام 1931م، وقد نشأ في حيّ البحصة تحديداً، وعمِل هناك حدّاداً كادحاً قبل أن يتحوّل بعد عقدٍ ونيف إلى الأدب وكتابة القصّة، وخلال هذه الفترة انتقل ليعمل نجّاراً أيضاً ليجابه الحياة.

تعليمه :
تلقّى زكريا دراسته الابتدائية في دمشق ، وفي عام 1944م تركَها مضطراً، ليعمل من بعد ذلك في مهن عديدة منها الحدادة والنجارة والصحافة.

محطّات:
- أعدت عن قصصه دراسات ورسائل ماجستير ودكتوراه في العديد من الجامعات العربية والأوروبية، وترجمت قصصه ونشرت في كتب باللغات الفرنسية والروسية والانجليزية والألمانية والايطالية والبلغارية والاسبانية والصربية.
ـ كاتب زوايا في العديد من الصحف العربية، كما واشرف على تحرير صفحات ثقافية في عدد من الصحف العربية.
ـ اعد واشرف على تحرير صفحات الأطفال في صحف عربية عديدة.
ـ كان عضوا في جمعية الأدباء العرب في سوريا، وساهم في تأسيس
اتحاد الكتاب في سوريا في أواخر عام 1969م، وانتخب عضوا في مكتبه التنفيذي مسئولا عن دائرة النشر والمطبوعات، ثم صار نائبا للرئيس مدة أربع سنوات.
ـ كان رئيسا للجنة سيناريوهات أفلام القطاع الخاص في مؤسسة السينما في سوريا.
ـ شارك في مؤتمرات وندوات أدبية عقدت في سوريا ولبنان ومصر وتونس وليبيا والمغرب والعراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والسعودية وروسيا وألمانيا وبلغاريا وإيران.
ـ كان رئيسا للجنة التحكيم في المسابقة القصصية التي أجرتها جريدة (تشرين) السورية عام 1981م، ورئيسا للجنة التحكيم في المسابقة التي أجرتها جامعة اللاذقية عام 1979م.
ـ وعضوا في لجنة المسابقة القصصية لمجلة (التضامن) بلندن، وعضوا في لجنة التحكيم في مسابقتين من المسابقة الروائية التي اجرتها مجلة ( الناقد) بلندن.<
br> من آرائه :
- يجد زكريا تامر الناقدَ الأدبيَّ "كائناً غريباً وطريفاً" فنجده يقول:" معظم الذين يكتبون نقداً، ينطلقون من العواطف التي لا يقف وراءها رصيد فكري صلب وواضح، فيأتي نتاجهم تعابير سطحية عن انفعالات مائعة. وحتى المحاولات التي توهم القراء بأنها تملك الخلفية الفكرية المنشودة، هي محاولات سجينة لأطر جامدة، وكليشات جاهزة، ومخططات ذهنية، وتقع فريسة لآلية تتنافى وبديهيات الخلق الفني، آلية تشنق الفن باسم الفكر المتطور المتقدم ".

- القصة القصيرة هي بحق الغرفة الأنيقة التي تحتاج الى ذوق رفيع وحساسية مرهفة لتأثيثها بعناية فائقة، وهي شكل من أشكال التعبير الأدبي القادر على التطور والتجديد.
- ساذج من يظن أن الراحة المادية للكاتب تغريه بالتكاسل، فالكاتب مخلوق من لحم ودم، ويحق له ما يحق لغيره من الكائنات البشرية، أما الأوهام الزاعمة بأن الفقر ينمي الموهبة ويصقلها، وان الشقاء يشجع على الإبداع والابتكار، لهي أوهام لا يليق بها إلا الدفن، ومادمت كنت أكتب بنشاط من دون أي تقدير معنوي أو مادي، فليس من المعقول أنّ أستسلم للكسل بعد التقدير غير المتوقع الذي نلته، عموماً أنا كتاباتي مجانية وليس لها ثمن، لأنها للحياة والإنسان
.
ما قاله النقاد :
عنهُ ، يقول محمد الماغوط: بدأ زكريا تامر حياته حداداً شرساً في معمل، وعندما انطلق من حي البحصة في دمشق بلفافته وسعاله المعهودين ليصبح كاتباً، لم يتخل عن مهنته الأصلية، بل بقي حداداً وشرساً ولكن في وطن من الفخار، لم يترك فيه شيئاً قائماً إلا وحطمه، ولم يقف في وجهه شيء سوى القبور والسجون لأنها بحماية جيدة.!

مؤلفاته :
- صهيل الجواد الأبيض
- ربيع في الرماد
- الرعد
- دمشق الحرائق
- هجاء القتيل لقاتله
- النمور في اليوم العاشر
- قالت الوردة للسنونو
- نداء نوح
- سنضحك (قصص)
- أف! : (مختارات قصصية) 1998م
- الحصرم (قصص)
- تكسير ركب (قصص)
- ( 37) قصة للاطفال نشرت في كتيبات مصورة 2000م
- لماذا سكت النهر: (53 قصة للاطفال)
- الجراد في المدينة: أقصوصة للأطفال

وفاته:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://butayha2011.syriaforums.net
 
نبذة عن زكريا تامر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز الثقافي العربي في البطيحة :: ركن أدباء العرب-
انتقل الى: